يريفان تبلغ موسكو بقدرتها على تسيير عمل خدمة الحدود في مطار زفارتنوتس دون مساعدتها

أخبار العالم

يريفان تبلغ موسكو بقدرتها على تسيير عمل خدمة الحدود في مطار زفارتنوتس دون مساعدتها
مطار "زفارتنوتس" في العاصمة الأرمنية يريفان
انسخ الرابطhttps://r.rtarabic.com/x499

أعلن وزير خارجية أرمينيا أرارات ميرزويان عن إبلاغ الجانب الروسي بقدرة يريفان على ضمان عمل خدمة الحدود في مطار زفارتنوتس بالعاصمة دون روسيا، وأنها لن تكون بحاجة للمساعدة من موسكو.

وقال ميرزويان في مؤتمر صحفي: "تم إبلاغ الجانب الروسي بهذه المبادرة من الجانب الأرمني. منذ البداية، كان من المقرر أن يكون وجود الجانب الروسي في مطار زفارتنوتس بمثابة دعم لأرمينيا الشابة المستقلة".

وأضاف: "نعتقد الآن أن أرمينيا قادرة عبر مؤسساتها على إنجاز مراقبة الحدود في مطار زفارتنوتس. نحن نتحدث عن التنفيذ الكامل للصلاحيات، ولم نعد نشعر بالحاجة إلى دعم الجانب الروسي، وبطبيعة الحال، نحن ممتنون لهذا الدعم الذي يقدمونه".

يشار إلى أن أمين مجلس الأمن الأرمني، أرمين غريغوريان، قال في وقت سابق إن يريفان بعثت برسالة رسمية إلى موسكو من أجل وقف أنشطة حرس الحدود الروسي في مطار زفارتنوتس.

ويخدم حرس الحدود الروسي هناك منذ العام 1992، وفي النصف الأول من العقد الأول من القرن الحالي تم تنظيم دورات لتدريب المراقبين المحليين، ويعمل حاليا حرس الحدود من البلدين بشكل مشترك في المطار.

وحتى عام 2024، لم يعرب المسؤولون الأرمن أبدا عن عدم رضاهم عن عمل حرس الحدود الروسي في مطار العاصمة.

وفي الوقت نفسه، نشرت وسائل إعلام أرمنية وغيرها من وسائل الإعلام مواد تفيد بأن موظفي جهاز الأمن الفيدرالي الروسي "تجاوزوا سلطتهم" ورفضوا السماح لأشخاص معينين بدخول أراضي أرمينيا.

المصدر: تاس

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا