نقلة صينية جديدة

أخبار الصحافة

نقلة صينية جديدة
انسخ الرابطhttps://r.rtarabic.com/x9ya

عن دور الوساطة الذي تلعبه بكين وآفاق خطتها للسلام في أوكرانيا، كتب كبير الباحثين في معهد الصين وآسيا المعاصرة التابع لأكاديمية العلوم الروسية، فلاديمير بيتروفسكي، في "إزفيستيا":

منذ أكثر من عام بقليل، اقترحت الصين خطتها للسلام في أوكرانيا. وقبل بضعة أيام فقط، قام الممثل الخاص للحكومة الصينية للشؤون الأوراسية، لي هوي، بجولة أوروبية لمعرفة ما إذا كانت بكين قادرة على العمل كوسيط بين روسيا وأوكرانيا.

والآن، بعد مرور عام على الكشف عن خطة السلام الصينية، فإن السؤال هو ما إذا كانت الظروف مواتية لتحقيق هذه الخطة. وبهذا المعنى، يبدو أن الجولة الأوروبية التي قام بها لي هوي قد حققت نتائج. فقد قال، في مؤتمر صحفي عقب رحلته، إن السلطات الصينية تعد المهمة الأكثر إلحاحا وأولوية هي التوصل إلى حل سلمي للصراع في أوكرانيا، و"نأمل في شكل من التعاون الدولي تعترف به كل من روسيا وأوكرانيا، وتشارك فيه جميع الأطراف على قدم المساواة، ومناقشة جميع المشاريع المقترحة بشكل عادل".

أما بالنسبة لمسألة ما إذا كانت الصين ستصبح الوسيط الرئيس في المفاوضات المقترحة، فإن بكين لم تضع مثل هذا الهدف، على الرغم من أنهم لا يخفون حقيقة أن خطة السلام، من بين أمور أخرى، تهدف إلى تعزيز حضور جمهورية الصين الشعبية في الشؤون الدولية، وفي المقام الأول، في بلدان الجنوب العالمي، التي دعمت هذه الخطة منذ البداية.

والآن، يقولون في الصين إنهم يُعدّون التسوية السلمية في أوكرانيا المهمة الأكثر إلحاحًا وأولوية، والتي ينبغي أن تدرسها كييف التي تتدهور مواقفها التفاوضية المستقبلية يومًا عن يوم.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا