رئيس أساقفة كانتربري: إرسال المهاجرين إلى رواندا يقوض مكانة المملكة المتحدة العالمية

أخبار العالم

رئيس أساقفة كانتربري: إرسال المهاجرين إلى رواندا يقوض مكانة المملكة المتحدة العالمية
مهاجرون غير شرعيين
انسخ الرابطhttps://r.rtarabic.com/wvl2

قال رئيس أساقفة كانتربري جاستن ويلبي، يوم الاثنين، إن مكانة بريطانيا في العالم ستتراجع إذا مضت في خطتها لإرسال بعض طالبي اللجوء في رحلة ذهاب فقط إلى رواندا.

وقال ويلبي إن السياسيين في المملكة المتحدة يسعون إلى "الاستعانة بمصادر خارجية لتحمل مسؤولياتنا الأخلاقية والقانونية تجاه طالبي اللجوء واللاجئين".

وفي حديثه بصفته عضوا في الغرفة العليا بالبرلمان (مجلس اللوردات)، صرح ويلبي بأن "نهج الانتقاء والاختيار في التعامل مع القانون الدولي يقوض مكانتنا العالمية".

وأضاف: "يمكننا، كأمة، أن نفعل ما هو أفضل من مشروع القانون هذا".

وبدأ أعضاء اللوردات يوم الاثنين مناقشة مشروع قانون الحكومة بشأن سلامة رواندا والذي يهدف إلى التغلب على عقبة قانونية أمام خطة لإرسال المهاجرين الذين يصلون إلى بريطانيا عبر القناة الإنجليزية في قوارب صغيرة إلى الدولة الواقعة في شرق إفريقيا.

وتعد هذه السياسة التي بموجبها سيبقى طالبو اللجوء بشكل دائم في رواندا، ملمحا رئيسيا في خطة رئيس الوزراء ريشي سوناك بـ "إيقاف القوارب" التي تقل المهاجرين غير المصرح لهم إلى المملكة المتحدة.

وأفاد سوناك بأن ترحيل طالبي اللجوء غير المصرح لهم سيردع الأفراد عن القيام برحلات محفوفة بالمخاطر وكسر نموذج أعمال عصابات تهريب البشر.

ولم يتم إرسال أي شخص حتى الآن إلى رواندا بموجب الخطة التي تصفها جماعات حقوق الإنسان بأنها غير إنسانية وغير قابلة للتنفيذ، علما أن المحكمة العليا في المملكة المتحدة في نوفمبر قضت بأن هذه السياسة غير قانونية لأن رواندا ليست دولة آمنة للاجئين.

وردا على حكم المحكمة، وقعت بريطانيا ورواندا معاهدة تتعهد فيها بتعزيز حماية المهاجرين، وتقول حكومة سوناك المحافظة إن المعاهدة تسمح لها بتمرير قانون يعلن رواندا وجهة آمنة.

وفي حال تمت الموافقة عليه من قبل البرلمان فإن القانون سيسمح للحكومة بـ"إلغاء" أقسام قانون حقوق الإنسان في المملكة المتحدة عندما يتعلق الأمر بطلبات اللجوء المتعلقة برواندا وسيجعل من الصعب الطعن في عمليات الترحيل أمام القضاء.

المصدر: أ ب

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا