مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

61 خبر
  • مونديال 2026
  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

    إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

الأمم المتحدة: إجلاء 115 سفينة و2500 بحار من مضيق هرمز قبل تعليق العملية

أعلن الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة أرسينيو دومينغيز أن أكثر من 115 سفينة على متنها 2500 بحار قد غادرت بالفعل مياه الخليج في إطار خطة الإجلاء الطارئة.

الأمم المتحدة: إجلاء 115 سفينة و2500 بحار من مضيق هرمز قبل تعليق العملية
AP

وقال دومينغيز للصحفيين: "منذ أن أطلقنا برنامج الإجلاء في بداية الأسبوع وحتى صباح اليوم.. تمكنا من إجلاء ما لا يقل عن حوالي 115 سفينة. تم إجلاء هذه السفن خلال ثلاثة أيام ونصف اليوم. وهذا يعني أن حوالي 2500 بحار عبروا مضيق هرمز بأمان حتى الآن". وشدد على أن هذه الأرقام لا تزال أولية.

وكانت المنظمة قد أطلقت، يوم الثلاثاء، خطة إجلاء طوعية تهدف إلى إخراج نحو 11 ألف بحار كانوا عالقين على متن حوالي 600 سفينة في المنطقة منذ اندلاع الحرب في أواخر فبراير الماضي. ونُظمت العملية بالتعاون مع إيران وعُمان والدول الساحلية الأخرى والولايات المتحدة، حيث تم توجيه السفن للإبحار عبر ممرين بحريين بديلين: أحدهما في المياه الإيرانية شمالا والآخر في المياه العمانية جنوبا، تحت إشراف أمريكي.

إلا أن المنظمة أوقفت العملية يوم الخميس بعد تعرض سفينة حاويات كانت تعبر المضيق للهجوم بقذيفة مجهولة، ما أسفر عن أضرار في جسر القيادة دون وقوع إصابات. وأكد دومينغيز أن السفينة المستهدفة لم تكن جزءا من خطة الإجلاء. وقال في بيانه: "قررت تعليق تنفيذها مؤقتا لإعادة التأكيد على استمرار توفر الضمانات الأمنية اللازمة للسفن المدرجة في قائمة الإجلاء لدينا ولكل السفن في المنطقة".

وذكرت مصادر أمنية أن السفينة المستهدفة هي "إيفر لوفلي" التي ترفع علم سنغافورة، ويُرجح أنها استُهدفت بطائرة مسيرة. ولم تصدر طهران تعليقا رسميا على الحادثة، لكن هيئة المضيق التي أنشأتها إيران لإدارة حركة الملاحة حذرت في وقت سابق من أن السفن التي تستخدم ممرات غير مصرح بها لن تكون مضمونة المرور الآمن.

وجاءت عملية الإجلاء بعد أيام من توقيع الولايات المتحدة وإيران مذكرة تفاهم عن بُعد في 18 يونيو، والتي نصت على إنهاء العمليات العسكرية وضمان حرية الملاحة في المضيق، مع التزام واشنطن برفع الحصار البحري عن إيران تدريجيا خلال 30 يوما.

وكانت إيران قد أغلقت مضيق هرمز في أعقاب اندلاع الحرب التي شنتها الولايات المتحدة وإسرائيل عليها في 28 فبراير، لتعود وتفرض الولايات المتحدة حصارا بحريا على الموانئ الإيرانية في أبريل، مما أدى إلى شل حركة الملاحة التجارية في أحد أهم الممرات المائية الحيوية في العالم.

ولم تستأنف المنظمة البحرية الدولية عملية الإجلاء بعد، حيث تعمل حاليا على الحصول على ضمانات أمنية جديدة قبل استئناف مرور السفن، وفقا لدومينغيز.

المصدر: RT

التعليقات

الحرس الثوري الإيراني: قواتنا البحرية قصفت مواقع للجيش الأمريكي في المنطقة

إعلام لبناني ينشر النص المبدئي لاتفاق الإطار بين بيروت وتل أبيب

"فورين بوليسي" تكشف ماذا كسبت واشنطن من "عملية الغضب الملحمي" ضد إيران وماذا خسرت؟

روبيو: إسرائيل ولبنان اتخذا قرارا شجاعا وحزب الله يشكل تهديدا مباشرا للأمريكيين ومصالح واشنطن

وليد جنبلاط يرصد "أمرا غريبا" في الاتفاق بين لبنان وإسرائيل: "المربع الأسود"

قناة عبرية تنشر بنود اتفاق الإطار بين لبنان وإسرائيل

هيئة البث الإسرائيلية: إسرائيل ولبنان اتفقا على كيفية التعامل مع أنفاق حزب الله ومواجهة تعزيزاته

قصة خدعة أخرى من خدع ترامب.. صحيفة إيطالية: روبيو مستعد لإتمام صفقة إعادة توحيد ليبيا

الحرس الثوري الإيراني ينفي إصدار بيان بشأن الهجوم الأمريكي

يبدو أن الولايات المتحدة قد خسرت الحرب العالمية فعليا...