إسرائيل تعرض على مصر إنشاء بنك جينات لزيادة المحاصيل الزراعية

مال وأعمال

إسرائيل تعرض على مصر إنشاء بنك جينات لزيادة المحاصيل الزراعية
انسخ الرابطhttps://r.rtarabic.com/ub6y

كشف التلفزيون الإسرائيلي، عن دعوة قدمتها تل أبيب لمصر خلال مؤتمر المناخ الأخير حول مساعدتها في إنشاء بنك جينات من بذور المحاصيل البرية المحلية من أجل زيادة الإنتاج الزراعي.

وقال التلفزيون الإسرائيلي إن عالم النبات الإسرائيلي ألون سينجر، جمع البذور من عدد من الخطط التي تم رصدها مؤخرا في بستان من أشجار الكينا، بما في ذلك مجموعة متنوعة من النعناع المائي، والتي سيتم تجميدها وتخزينها في بنك الجينات النباتية الإسرائيلية التابع لمعهد فولكاني، وهو مركز البحث والتطوير الزراعي الوطني في إسرائيل في ريشون لتسيون (مركز).

ويجوب سينجر وباحثون آخرون إسرائيليون بحثا عن مجموعة متنوعة من القمح والشعير ومحاصيل برية أخرى يتم زراعتها في مصر ومناطق عربية أخرى حتى يمكن حفظ تركيبتها الجينية ودراستها قبل أن تختفي في الصحراء المتوسعة وبين التحضر.
وقال سينجر "النباتات هنا فريدة من نوعها للغاية. إنها أسلاف العديد من النباتات المزروعة المستخدمة اليوم" وتابع "يمكن تسخير السمات المرنة لتعديل المحاصيل المستزرعة وراثيًا بحيث تتحمل الجفاف أو المرض بشكل أفضل".

ومن جهته قال مدير بنك الجينات في إسرائيل إيناف مايزليش جاتي: "هذا هو المكان الذي بدأت فيه الزراعة منذ حوالي 10000 عام". وتابع "الأنواع التي تم تدجينها هنا لا تزال في البرية تتكيف على مر السنين مع التغيرات في البيئة."

وقد أثمرت هذه الأبحاث بالفعل. على وجه الخصوص، قام المعهد بهندسة أنواع مختلفة من القمح ذات دورة حياة قصيرة جدا. إنها ليست الأكثر تنافسية اليوم ، لكنها قد تكون أحد الأصول في مناخ أكثر دفئًا مع مواسم نمو أقصر.

ويتم تخزين عشرات الآلاف من أنواع البذور في بنك الجينات. قد تكون أصغر من بعض المجموعات في أماكن أخرى من العالم، لكن تجمع الجينات هناك فريد من نوعه، قادم من منطقة كانت جزءًا من منطقة الهلال الخصيب المعروفة باسم مسقط رأس زراعة المحاصيل.

المصدر: وسائل إعلام إسرائيلية

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا